الثلاثاء، دجنبر 05، 2006

تصريف الفعل العربي

يعد التصريف من أسس مشروع إنشاء القاموس العربي للمدقق الإملائي الذي كان من الأجدر تسميته المدقق الصرفي لهذا السبب. والصرف كما عرفه علماء اللغة العربية القدامى العلم الذي تُعرف به كيفية صياغة الأبنية العربية، وأحوال هذه الكلمة التي ليست إعراباً ولا بناء والمقصود "بالأبنية" هنا هو "هيئة" الكلمة. ويهتم المدقق الإملائي الذي نعمل عليه ببنية الكلمة (الاسم المتمكن والفعل المتصرف)، مما يدخل ضمن موضوع الصرف وليس النحو الذي موضوعه الجملة.

في المرحلة الأولى من المشروع ارتأينا الاهتمام بتصريف الفعل العربي الذي سيعالج التغييرات الطارئة على المفردة ثلاثية أو رباعية الوزن وأحوالها صحيحة أو معتلة، مجردة أو مزيدة، في بنائها للمعلوم أو المجهول، في الماضي أو المضارع أو الأمر، أكان الفعل تام التصرف أو ناقص التصرف (للفعل الجامد خصوصيته). تكمن صعوبة دراسة تصريف الفعل العربي إذن في تنوعه الكبير وفي التغيرات التي تحصل لحروف العلة أو الهمزة أو الإدغام والتضعيف كما لا يخفى على المهتمين بالموضوع تعقيد الجانب المتعلق بتغيرات الأفعال المبنية للمجهول والتغيرات المرتبطة بالنصب والجزم.

اعتمدنا في انشاء قاموس الفعل العربي للمدقق الإملائي وتصريفه على مرجعين اثنين أساسين لهما علاقة وثيقة بمشاريع المعالجة الرقمية للغة العربية: الأول مرتبط بالمنتجات اللغوية لشركة الصخر للمعلوميات والثاني مرتبط بالمشروع الأوروبي DIINAR (المعجم المعلوماتي العربي). إن المرجع الأول هو "معجم الغني" للأستاذ عبد الغني أبو العزم الذي تكمن أهميته في تصنيفه للأفعال العربية (10.000 فعل) حسب اللزوم والتعدي بطريقة شاملة وممنهجة، خاصية أغفلتها القواميس والمعاجم المتداولة بشكل لافت، إلاّ أن المعجم لم يتضمن التصنيف حسب التعدي إلى العاقل أو غير العاقل أو التعدي إلى مفعولين كما أنه لم يميز الأفعال ناقصة التصرف أو أفعال القلوب مثلاً فرأينا أن نضيف هذه التصنيفات لتكتمل المادة اللغوية وتصبح جاهزة فتفي بالأهداف المتوخاة من المشروع. مازالت هذه المعالجة قيد الإنجاز [1].
أما المرجع الثاني فهو "الشامل في تصريف الأفعال العربية" لسام عمار ويوسف ديشي (مؤسسة هاتييه - باريز - 1999). يتميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب التي تناولت تصريف الفعل وما أكثرها، بكونه سلك منهجية جد دقيقة واعتمد في تصريف الفعل العربي على نتائج دراسة مستفيضة للأفعال الواردة في المعجم الوسيط (10.000 فعل أيضاً) التي صنفت حسب الأنواع والأوزان التي تتبع قواعد اللغة العربية المعروفة ثم حصرت النماذج التي تصرف وفقها الأفعال العربية مهما تعددت وتنوعت وهي بعدد 127 نموذجاً (من بينها نماذج مركبة، تجمع بين العلة/التضعيف-الإدغام/الهمزة). اختيرت الأفعال النموذجية من بين تلك التي تفي بمعيار التصريف إلى كل الصيغ وهي أفعال متعدية لعاقل وإن لم توجد فتلك المتعدية لغير العاقل وإن لم يعثر عليها فتلك اللازمة نسبياً وأخيرا تلك اللازمة مطلقاً. تجدر الإشارة إلى كون هذا التصنيف لم يتعرض إليه النحاة العرب ولضرورة الدراسة أحدثنا هذه المصطلحات (اللزوم المطلق واللزوم النسبي) كما أضفنا 3 نماذج جديدة للقائمة، خاصة بالأفعال التي لامها "تاء" أو "نون" لما يحصل لها من إدغام عند التصريف فأصبح المجموع 130 نموذجاً. لكي يصبح العمل كاملاً وشاملاً لكل صيغ التصريف خططنا لإضافة التوكيد خفيف النون وثقيلة في إصدار لاحق من القاموس. [2]

في إنشاء الملفات المقعدة لتغيرات الفعل العربي عند تصريفه وخاصة ملف الزوائد [3] affixe file ، اعتمدنا إذن على دراسة يوسف ديشي وسام عمار ونظراً لبعض خصوصيات تصريف الفعل العربي كنا مجبرين على عزل بعض الأعلام وهي متعلقة بتغير هيئة الفعل عند الإدغام-التضعيف، العلة والهمزة المتوسطتين ولضرورة تمييز معاني الأفعال، عزلت صيغ المخاطب والغائب جمع لارتباطها بالأفعال المتعدية للعاقل فقط. على مستوى ملف القاموس dictionnary file أو ما يصطلح عليه باسم wordlist الخاص بالأفعال العربية النموذجية المتضمنة للائحة مفردات الفعل مصرفا في الماضي لضمير الغائب المفرد، عمدنا إلى تمييز صيغ تصاريف المعلوم والمجهول أيضاً لتتماشى مع تصانيف التعدي واللزوم [4]. بناء الملفين صاحبه توثيق يفسر الاختيارات ويبين القواعد ويوضح التصنيفات لكي لا تضيع المعلومات تحت الخضم الهائل للرموز والأرقام وحتى يجد المهتم بالمشروع معالم تساعده على تتبع مراحله واتمام المشوار إذا تعذر على الفريق الحالي الاستمرار في المشروع لسبب أو آخر وهذا من مميزات البرامج الحرة [5].

في الأخير أود التنبيه إلى كون الخوارزم الموظف في التدقيق هو الخوارزم الأصلي لبرنامج هانسبل Hunspell الذي لم يتضمن بعد الوظائف الخاصة باللغة العربية (التضعيف، العلة والهمزة المتوسطتين، الحركة والتشكيل) وظائف نرتقب إضافتها في الإصدارات القادمة من برنامج Hunspell. للتذكير تعتمد المجموعة المكتبية الحرة أوبن-أوفيس في تدقيق الإملاء على برنامج Hunspell وليس Aspell ولاختبار عمل المدقق في هيئته التجريبية يمكن تنصيب الملفات بالطريقة التالية:

كيفية تنصيب وتوظيف المدقق الإملائي الإختباري على محرر المجموعة الكتبية أوبن-أوفيس OpenOffice.org تحت نظام لينكس Gnu/Linux:
- أولاً: تنصيب التدقيق إملائي لأية لغة تريد على أوبن-أوفيس حتى تنشط خاصية المدقق الإملائي وتحمل المركبات والبرامج الضرورية له.
- ثانياً: من اللازم إغلاق Openoffice إن كان مشغلاً و تحييد برنامج Quickstarter إن كان منشطاً من قبل على نظامك.
- ثالثاً: نسخ الملفين ar:dic و ar.aff في الدليل /usr/share/myspell/dicts/
cp verb_ar.dic /usr/share/myspell/dicts/ar.dic
cp verb_ar.aff /usr/share/myspell/dicts/ar.aff

- رابعاً: تحرير etc/openoffice/dictionary.lst/ بإضافة السطر الآتي مثلاً (لا تنسى حفظ الأضلى للإحتياط):
DICT ar TN ar
- خامساً: تشغيل برنامج أوبن-أوفيس ثم من خلال الإعدادات (أدوات ثم خيارات) عين اللغة المراد تدقيق إملائها: عربية (تونس) في المثال.
- سادساً: افتح ملف الإختبار: verb_conj.odt


دائماً في خدمتكم،

محمد كبداني

[1] ملف قائمة الأفعال المصنفة : http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_list.ods
[2] ملف تصريف الأقعال العربية: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_conj.odt
[3] ملف الزوائد: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_ar.aff
[4] ملف القاموس: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_ar.dic
[5] الملف المفسر لقواعد الزيادة: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_affixation.odt

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
قادتني الصدف إلى موقعكم المتميز ، ونظراً لاهتمامي بنفس الموضوع يشرفني أن أبعث إليكم بهذا الرابط حيث تجدون برنامجاً لتصريف الأفعال أعمل على تطويره وأرجو أن تصلني ملاحظاتكم وتوجيهاتكم لتوظيفها في تطوير البرنامج نحو الأفضل
http://azahou45.free.fr/tasrif.exe
مع خالص الاحترام والتقدير

فريق آيسبل يقول...

السلام عليكم،

شكراً أخي على هذه الرسالة. سأقوم بتنصيب برنامجكم في أول فرصة إن شاء الله وسأوافيكم بملاحظاتي. وفقكم الله في عملكم.

محمد كبداني

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فريق ايسبل
لكم مني كل الاحترام والمودة

من سنة حاولت بناء ماقد يكون لبنة لما تقومون به

حلمي هو ماتقومون به

ينقصني تلك الاحاطة بعلوم النحو الصرف

وأرى انه لاينقصكم شئ استمروا للأمام

بارك الله بكم ونفع بكم ان شاء الله

فريق آيسبل يقول...

شكرًا أخي ihope على تشجيعاتك ونتمنى أن نكون عند حسن ضنك.

عاصم.ش يقول...

السلام عليكم

اولا اشكركم على مجهوداتكم

لقد حاولت الوصول الى الروابط المرفقة للملفات ..لكنها لا تعمل(قد يكون السبب انها الروابط خاصة بالمستخدم)

هل بالامكان حل هذه المشكلة؟




[1] ملف قائمة الأفعال المصنفة : http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_list.ods
[2] ملف تصريف الأقعال العربية: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_conj.odt
[3] ملف الزوائد: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_ar.aff
[4] ملف القاموس: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_ar.dic
[5] الملف المفسر لقواعد الزيادة: http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/data/verb_affixation.odt