الأحد، يوليوز 09، 2006

حجرة الزاوية


توصلت يوم أمس برسالة، أظنها منعرج مهم في المشروع. توصلت بتلك الرسالة من الاخ طه زروقي الذي وافني بالعمل الكبير الذي أنجزه في إنشاء القاموس العربي للمدقق الإملائي Hunspell وخاصة بناء ملف aff الذي لا ينقصه إلاّ التعليق المفسر الضروري في كل مشروع من هذا الحجم لان مستقبله وتطوره واستمراريته مرهونة بدرجة وضوحه لمن يريد الاتحاق بالمشروع وركوب قطاره لاحقاً، أما ملف dic فلم يخرج عن القاعدة المؤلوفة إلى حدود الساعة األا وهي الاعتماد على قاموس Tim Buckwalter.
أظن أن المشروع برمته مرهون أولا وقبل كل شيء بمدى قدرتنا على تحويل قواعد اللغة العربية الصرفية إلى قواعد الإلحاق لملف aff مستثمرين كل ما تتيحه وظائف Hunspell. هذا الشرط الأول مرتبط بمدى معرفتنا واستيعابنا لقواعد اللغة العربية... وبدرجة لا تقل أهمية عن مدى قدرتنا على بناء جداول ملمة بكل الجوانب الصرفبة تكون حلقة وصل بين المادة اللغوية و algorithm المدقق Hunspell المجسد في ملف aff . أفضل أن يكون التذكير بالقواعد والإتيان بالشواهد في هوامش الجداول من البديهيات حتى ناسس لمدقق إملائي بمواصفات علمية وبمستوى يليق بلغة القرآن.
بناء القاموس... هنا حجرة الزاوية في مسار المشروع. من بين المعاجم التي أقوم بتحليل بنيتها هذه الأيام و التي تتميز بترتيب موادها حسب الابجدية فالاشتقاق "الهادي إلى لغة العرب" و"المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية الذي لا أستبعد أن اعتمده كمرجع أساسي في بناء قاموس المدقق الإملائي. يتميز هذا المعجم بكونه يركز على خصائص أراها تناسب إلى حد ما متطلبات إنشاء مددق للغة العربية حسب طريقة عمل برنامج Hunspell إلاّ أنه سيكون من الضروري إضافة بعض الهيآت ذات خصوصية العلة المتوسطة أو الهمزة المتغيرة كما أبين ذلك هنا ....


بقلم محمد كبداني

ليست هناك تعليقات: